إن سوق تداول العملات مثير جدًّا، فهو أكبر سوق تجاري والأكثر سيولة في العالم، بحيث يصل معدل التداولات به الى تريليونات الدولارات بشكل يومي.
لكن ما يجب عليك معرفته إذا كنت من المبتدئين في تداول العملات هو أن الفوركس نوع من التجارة العالية المخاطر، وتكون الأرباح مجزية ومرضية عندما يكون المتداول على دراية بكيفية التداول بالعملات بطريقة صحيحة وفعالة.

أساسيات تداول العملات للمبتدئين :

ان سوق تداول العملات يشتغل 24 ساعة في اليوم، 5 ايام في الاسبوع ماعدا أيام العطل، ويمكن لأي شركه او شخص او بلد المشاركة فيه، وتحقيق أرباح معقولة إذا اخذ تعلم ابجدياته على محمل من الجد :

1. اعثر على وسيط يمكنك الوثوق به.

تذكر أنك ستعهد بأموال حقيقية إلى وسيطك، فاحرص على المال الذي ستقوم بإيداعه للتداول آمنا. لذلك فالعثور على شركة وساطة موثوق بها هو أمر في غاية الأهمية ، فالوسيط الذي تختاره قد يكون أهم إختيار تتخذه في عالم الفوركس ، كما يمكن بالطبع أن يكون له تأثير كبير على نجاح صفقاتك.
تأكد من أن وسيطك وسيط فوركس منظم و قانوني وذو سمعة جيدة. فشركات الوساطة الأفضل هي التي تكون خاضعة لقوانين الفوركس ومرخصة من الهيئة المالية في الدولة التي تتواجد فيها مكاتبها. فضلا عن التأكد من ضمان أن خوادمه مستقرة إلى درجة كبيرة. ستكون بحاجة إلى وسيط يتوفر على عدد كبير من الموظفين لتقديم الدعم للعملاء و على ابرام الصفقات..  بالإضافة إلى تقديم كل الأدوات اللازمة من برامج وتقنيات وتحليلات تسهل على العميل اتخاذ قراراته.
لا تنسى أن هذه شركات الوساطة وجِدت لخدمة العملاء، و من المفيد لك أن تبحث في السوق، كما هو الحال مع أي عملية شراء أخرى تقوم بها. تعمد هذه الشركات على التنافس الشديد على العديد من الخصائص، و من خلال القليل من البحث يمكنك الحصول على أكثر بكثير مما تدرك.
2. اعثر على منصة التداول المناسبة :
قم بفتح حساب تجريبي او حساب تداول وهمي من اجل مراقبة برنامج الوسيط الخاص بك، وبهذه الطريقة يمكنك ات تعرف إذا كانت وظيفة البرنامج مناسبه لك كما يمكنك تجربته باستخدام اموال وهميه وليس اموالك الخاصة.
هناك عدد من الاعتبارات الأساسية التي تحتاج مراعاتها عند اختيار منصة التداول المناسبة لك. لأنها هي البرنامج الذي ستقضي جل فترات التداول والتحليل عليه. اختر وسيطاً ذا منصة سهلة في الفهم والخصائص من حيث سهولة وبساطة استخدامها ، فضلا عن سرعة تنفيذ أوامر البيع والشراء والأهداف ووقف الخسارة في برنامج التداول. كما تتضمن رسوم بيانية وأدوات تحليل فني مدمجة وأخبار حية وبيانات حديثة عن السوق.
أحد أهم الأساسيات في تداول العملات للمبتدئين ، أ، تتدرب قليلاً مع برنامج الوسيط الخاص بك عن طريق فتح حساب تجريبي أو حساب تداول ظاهري. بهذه الطريقة، يمكنك معرفة ما إذا كانت وظيفة البرنامج تعمل بشكل ممتاز معك. ويمكنك اختباره باستخدام المال الافتراضي، وليس الأموال الخاصة بك.
تعتبر الحسابات التجريبية طريقة ممتازة في تداول العملات للمبتدئين وتعلُّم أساسيات تداول فوركس دون المخاطرة باستثمارك. والحساب التجريبي يفيدك كثيراً، فهو وسيلة نافعة للتعريف بمنصة التداول وخصائصها. وسيمكنك أيضاً اختبار بعض استراتيجيات التداول المختلفة لإيجاد أكثر السبل ملاءمة لك.
3. ابحث و ادرس ثم تعلم.
احرص دائما على ان تكون صفقاتك قائمة على اساس متين من البحث، وتجنَّب الممارسات الخاطئة التي تكمن في إنجاز الصفقات بشكل عشوائي ، فحركة الأسعار ليست عشوائية تماماً كما يعتقد البعض! إن الفوركس هو سوق فنية ولذلك اجعل التحليل الفني هو صديقك المفضل في الفوركس.
يمكن لأي متداول أن يتعلم التحليل الفني، فالأمر لا يحتاج شهادة جامعية في الاقتصاد لتحليل الرسوم البيانية، فهذه الرسوم البيانية تتشكل من التقلبات في الأسعار، احجام التداول وقوة العرض والطلب بالنسبة للزمن. وإن كان يبدو هذا سهلا جداً لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نقول عنه ذلك. فالنجاح في تطبيق هذه المهارة يحتاج دراسة جدية واخذ الوقت الكافي للتعلم وعقل متفتح.
تداول العملات (الفوركس) في نمو مستمر والسبب معروف. فهو السوق الأكبر في العالم والأكثر إمكانية للربح. وهو السوق الأكثر إمكانية للخسارة أيضا. لذلك لا تتعجل وخذ وقتك للحصول على أجوبة لكل اسئلتك، تحقق من وسيطك بناءا على المعايير الأكثر ملائمة لإحتياجاتك. ابحث و ادرس ثم تعلم.